قراءة وتحميل كتاب السلطة والمعارضة في الإسلام لزهير هواري بصيغة pdf مجانا

السلطة والمعارضة فى الإسلام

القسم : كتب دينية

الكاتب : زهير هواري

كتاب السلطة والمعارضة في الإسلام لزهير هواري

هذا كتاب يبحث في التاريخ الإسلامي منذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم حتى سقوط الدولة الأموية على يد الثورة العباسية
والموضوع – بما هو السلطة والمعارضة – وإن كان يبدو تاريخياً، إذ يتناول المرحلة التأسيسية بما تخللها من دينامكية الصراع، إلا أنه راهن بفعل استمرار الجذر التاريخي الاجتماعي في حياتنا الإسلامية والعربية المعاصرة. من هنا فإن هذا البحث الذي هو أطروحة دكتوراه في التاريخ الإسلامي ، هو تاريخي بقدر ما هو معاصر.
والواقع أنه منذ بدأت تتشكل معالم سلطة الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة، أخذت تتكون أنواع من المعارضات برزت على نحو جلي خلال حياته وتصاعدت بعد وفاته، واصطدمت مع الخليفة الأول، ثم اغتالت الخليفة الثاني والثالث والرابع على قاعدة الامتيازات والمكتسبات التي تراكمت جراء الفتوحات وقهر الإمبراطوريتين الفارسية والبيزنطية، وقد تجلت المعارضات وتلونت تباعاً، لكنها جميعاً استظلت براية الإسلام واستندت إليه، فيما تغذت من المعين القبلي والإقليمي الذي أخذ بالظهور منذ وقت مبكر.
السلطة والمعارضة في الإسلام قصة الصراع الذي دار في رحم المجتمع العربي والإسلامي، وعبر عن نفسه حيناً داخل بني السلطة، وبالصراع معها في أكثر الأحيان. وفي خضم هذا الصراع برز العديد من الفرق والجماعات .. وما زال العديد منها حاضراً حتى يومنا هذا.
استمتع بقراءة وتحميل كتاب السلطة والمعارضة في الإسلام

استمتع بقراءة وتحميل كتاب السلطة والمعارضة في الإسلام لزهير هواري بصيغة pdf مجانا من إليك كتابي أكبر موقع تحميل كتب في الوطن العربي.