السودان - صراعات المصالح ورهانات المصير
السودان - صراعات المصالح ورهانات المصير
للكاتب: جون يونغ
عن هذا الكتاب:

فى التاسع من يوليو 2011 أصبح جنوب السودان دولة مستقلة ، ومن وجهة نظر الكثيرين مثل ذلك الحدث تتويجاً لعقد كامل من مفاوضات السلام ، وهذا الكتاب يرسم صورة قاتمة كئيبة لإخفاق المجتمع الدولى وزعماء السودان ، وهو كذلك صرخة لمواطنى شمال وجنوب السودان ليطرحوا ثقتهم بعيداً عن المجتمع الدولى وأولئك الزعماء غير الجديرين بالولاء ، وقد تم تقسيمه إلى ستة فصول .. يتحدث فى الفصل الأول منه عن تاريخ السودان فى حقبة ما بعد الكولونيالية ، مع تسليط الضوء على حزب المؤتمر الوطنى ، والحركة الشعبية لتحرير السودان..

ويسرد الفصل الثانى الأحداث بعد أن أفضى انقلاب حزب المؤتمر الوطنى عام 1989 إلى وأد جهود إرساء السلام داخلياً ، حيث اضطلعت بتلك الجهود فيما بعد الهيئة الحكومية للتنمية (الإيقاد).

ويتناول الفصل الثالث بشيء من التفصيل حقيقة أنه بالرغم من أن الحركة الشعبية لتحرير السودان ، وكذا حزب المؤتمر الوطنى لم يرغب كلاهما فى أن تجرى الانتخابات قبل نهاية عملية السلام إلا أن داعمى العملية على الجانب الدولى قد أصروا على ذلك.

أما الفصل الرابع فيظهر كيف أضحى الاستفتاء بشأن الجنوب والتصويت المحتوم بخصوص الانفصال محور عملية السلام.

ويستهل الفصل الخامس بمناقشة بروتوكول أبيى الذى أتاح المجال للاستفتاء حول ما إذا كان قاطنو تلك البقعة الحدودية يرغبون فى أن يتحدوا مع الجنوب أم مع الشمال.

ويبرز الفصل السادس من الكتاب بشيء من التفصيل أنه عقب إتمام الاستفتاء وجه كل من حزب المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية لتحرير السودان اهتمامهما نحو إعداد دساتير للبلدين الوليدين اللذين سيخلفان المشهد الراهن ، وكذا كيفية تناول إرث عملية السلام.


ادعمنا لنستكمل المسيرة
إقرأ أيضا لــ جون يونغ
إقرأ أيضا في تاريخية منوعة

Add comment

Security code
Refresh

نبذة عن جون يونغ