المصارع
المصارع
من قسم: كتب دينية
عن هذا الكتاب:

يوضح الشيخ "محمود المصرى" فى هذا الكتاب حقيقة الصراعات الذى يواجهها الإنسان فى هذه الدنيا، فهذه الدنيا دار ابتلاء وامتحان .. والإنسان يعيش منذ اللحظة الأولى لوجوده في هذه الدنيا صراعاً حقيقياً لا ينتهي أبداً حتى آخر لحظة في حياته، من أجل ذلك فقد بدأ هذا الكتاب بقصة الصراع بيننا وبين إبليس من لدن آدم - عليه السلام - وإلى أن تقوم الساعة، ثم يليه باباً كاملا بعنوان: "اعرف عدوك" ذكر فيه الشيخ كل شيء تقريباً عن إبليس وأعوانه وعن مكائده ومداخله لإضلال بني آدم، ثم ذكر بعد ذلك باقة من الجولات التي سنخوض فيها الصراع ضد إبليس وأعوانه وسنرى من الذي سينتصر عليهم - بإذن الله .
* فهو يصارع الشيطان الذي يناصبه العداء منذ اللحظة الأولى لوجوده كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان فيستهل صارخاً من نخسة الشيطان إلا ابن مريم وأمه ".
* هو يصارع الدنيا التي فُتن بها كثير من الناس ، وكانوا ضحية من ضحايا زخارفها ومتاعها الزائل .
* وهو تارة يصارع النفس التي بين جنبيه .. والتي تزين له حُب الشهوات والوقوع فيها .
* وهو مرة رابعة يصارع الهوى .
* وهكذا يظل الإنسان في صراع دائم منذ اللحظة الأولى وحتى آخر لحظة في حياته .
ومع أنه يصارع أعداءه الأربعة إلا أن الله ( عز وجلَّ ) لم يأمره إلا بعداء الشيطان فقال تعالى : " إن الشيطان لكم عدوُّ فاتخذوه عدوَّا " .
أما بالنسبة للنفس فلم يأمرنا الله بعداوتها بل أمرنا بتزكيتها فقال تعالى : " وقد أفلح من زكَّاها " .
وأما بالنسبة للهوى فقد أمرنا الله ( عز وجلَّ ) بأن يكون هوانا موافقا للشرع وليس لأهواء النفس فقال تعالى : فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله إن الله لا يهدي القوم الظالمين ".
وأما بالنسبة للدنيا فقد أمرنا الله أن نعرف قدرها وضآلتها بالنسبة للآخرة وأن نجعلها مزرعة للآخرة فنغرس فيها الخير كله لنجني ثماره في الآخرة.
فمن انتصر عليهم في تلك الجولات فهو الذي يستحق لقب "المصارع" الذي حقق العبودية لله - جلَّ وعلا - وانتصر على إبليس وأعوانه


ادعمنا لنستكمل المسيرة
Banner
إقرأ أيضا لــ محمود المصرى
إقرأ أيضا في كتب دينية

Add comment

Security code
Refresh

نبذة عن محمود المصرى

ولد محمود المصري في محافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية لأسرة مصرية ملتزمة دينيا وهو حاصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية من جامعة حلوان ودرس العلوم الشرعية جميعاً على يد علماء مصر ثم سافر إلى المملكة العربية السعودية وتلقى العلم هناك على يد علماء أصول الدين والدعوة الإسلامية وحصل على الإجازة العلمية في الكتب الستة وجميع العلوم الشرعية من محمد ... مشاهدة المزيد