العين بالعين
العين بالعين
عن هذا الكتاب:

ربما لا تكون مسرحية «العين بالعين» للكاتب الإنكليزي الشهير «ويليام شكسبير» واحدة من أشهر أو أقوى مسرحيات شاعر المسرح الإنكليزي الأكبر، لكنها بالتأكيد واحدة من أطرف تلك المسرحيات، وبالتالي فإن كل تقديم لها على الخشبات في أي مكان في العالم، يعتبر حدثاً مسرحياً حقيقياً، دون أي اهتمام بكون مؤلفها هو شكسبير. 

ذلك أن هذه المسرحية تبدأ وكانها حكاية من حكايات ألف ليلة وليلة، حيث الخليفة يلاحظ الفساد المستشري في مملكته، فيقرر أن يتخفى زاعماً انه على سفر. ويسلم قيادة البلاد لمعاون له، ثم يروح هو، في تخفيه- ومن دون أن يبرح المكان- يراقب ما يحدث ليكتشف مواقع الخلل.

وتتحول الحكاية في نهاية الأمر من حكاية عامة إلى حكاية خاصة، إذ حين يعود الحاكم إلى التدخل، بعد أن يقيّض له أن يفهم كل شيء، يعكف على حل المشكلات الداخلية من دون أن يأبه كثيراً بالحلول العامة التي كان يريد الوصول إليها. 

 


Banner

Add comment

Security code
Refresh

نبذة عن ويليام شكسبير

ويليام شكسبير هو مؤلفاً مسرحياً وممثلاً وكبير الشعراء الانجليز ، من مواليد عام 1564 بـ سترادفورد  إنجلترا ، ويعد ويليام شكسبير أبرز شخصيات الأدب العالمى ، فى مراحله الاولى كان كاتباً مبتدئاً بالمقارنة مع الادباء فى هذا الوقت امثال ( جون ليلى ) و ( توماس كيد ) و ( مارلو ) لم تظهر اعماله فى هذا الوقت ... مشاهدة المزيد