إرشادات الحياة القصيرة
إرشادات الحياة القصيرة
عن هذا الكتاب:

قبل ذهاب إبنه للدراسة ولخوفه عليه وقلقه من التفكير في كيف سيواجه ابنه هذه الحياة الصعبة "وحده" .. بعدما عاش هو عمرا يحميه ويخاف عليه ويهتم به. اتي بورقة وقلم وجلس ليكتب خواطره ليرسلها لابنه كرسائل تعينه علي مواجهة الحياة ... وما كان مقررا له ان يكون ورقة او اثنين .... انتهي به الامر لينهي أكثر من خمسين صفحة من النصائح لابنه ...
ولما عرض ما كتب علي جيرانه ومعارفه اعجبوا به جدا وبالتدريج تحول لاحد اكثر الكتب مبيعا حول العالم حسب احصائات صحف عديدة..استمتعتُ بقراءة الكتاب و النّصائح الغريبة بعض الشيء .معظمها كان مفيداً لتكون نهج حياة ، بعضٌ منه نعرفه مسبقاً من أحاديث أو نصوص قرآنية .نصائح أخرى كانت بمثابة نكتٍ لي كونها غير قابلة للتنفيذ ..
لكن أكثر ما أعجبني هو الأفكار الخيّرة التي طرحها بنصائحه .. * لفتات لطيفة جداً * و علّها أجمل مافي الكتاب ..شيء ما خطر ببالي بعد قراءة هذا الكتاب بأن لو أي شخص منا أخذ كتاباً أعظم شأناً من هذا بكثير .. و قرأه كدليل إرشادات في حياته و سجّل كل أمر و نهي و كل خير ليعمل به و كل شر ليجتنبه .. إجمالاً .. لا يتعارض هذا بالتثقّف و الاطّلاع على ما نحب أن نقرأ من خير .. و لكنّه يبقى المُقدّم بالتأكيد .بعض النصائح او الكثير منها يمكن استبدالها بنصوص من السنة النبوية ، فالنتيجة أننا"لو ألممنا بتعاليم ديننا على الوجه المطلوب لما احتجنا لكتيّبات إرشادات مصغّرة " لا تكن سريع الغضب ;حديث، "لا تغضب" بادر بالسلام دوماً ; حديث، "أفشوا السلام بينكم" وغيرها كثير . ..
ممّا أعجبني :
لا تيأس من حلمك فقط لأنه يحتاج مدة طويلة ليتحقق ، تذكر .. الوقت سيمرّ في كل الأحوال
كن خلوقاً مع كرتنا الأرضية
لا تأكل أي شيء مغطى بالشوكلاتة مالم تعلم ماهو
عندما تتردد في القيام بأمر ما لكنّك تشعر أنّك تريد القيام .. قم به فالحدس أحياناً أبلغ من الحقائق وقعاً
لا تتوقع من أحد أن يعلم ما الذي تريده كهدية في يوم ميلادك إن لم تخبرهم أنت بذلك
ابدع أفكارك التي تدور في خلدك.. في خلدك
تذكّر أن كل شيء يستحق أن تبذل جهداً من أجله سوف يحتاج جهداً أكثر مما تظن أنه قد يحتاج إليه فكن مستعدّاً
تذكّر حتى في أوقات المزاح .. البعض يخبر الحقائق عن نفسه .
أمّا بالنسبة للأفكار التي أعجبتني فلن أوردها هنا كي يقرأ الكتاب من يريد أن يقرأه


Add comment

Security code
Refresh

نبذة عن جاكسون براون