المسرحيات
المسرحيات
للكاتب: نجيب محفوظ
من قسم: مسرحيات
عن هذا الكتاب:

المسرحيات - نجيب محفوظ كتاب يحوي المسرحيات التي كتبها الراحل العظيم نجيب محفوظ. هي ست، وخمس منها من فصل واحد.. كلهم ممتعين للغاية، غلب على أكثرهم الجانب الفلسفي العميق، والرمزية الواضحة، والأكشن أحياناً، والسخرية حيناً. إيقاعها سريع وبها "ثرثرة" محفوظ الذي لا يمتلك زمامها سواه. يمكن أن تطلق عنوان للكتاب: المسرح بالنكهة المحفوظية. الكتاب يضم ستة مسرحيات، تقريبًا هي كل المسرحيات التي كتبها "محفوظ"، وجميعها من فصل واحد، وهي :
- يميت ويحيي - التركة - النجاة - مشروع للمناقشة - المهمة - المطاردة كل مسرحية عبارة عن أُحجِيَّة مستغلقة غاية في الغموض والإلتباس، يمكن أن تحتمل أكثر من معني وتقبل أكثر من تفسير. وعمومًا كانت تلك سمة كتابات "محفوظ" في هذه الفترة (مرحلة النكسة)، فقد كُتِبت خمسة من أصل ستة من هذه المسرحيات في الفترة من أكتوبر وحتي ديسمبر عام 1967، أما مسرحية (المطاردة) فقد صدرت ضمن المجموعة القصصية (الجريمة) عام 1973 . يبدو لي الفرق واضح بين مسرح "الحكيم" ومسرح "محفوظ"، ففضلًا عن كثرة وتعدد كتابات "الحكيم" في مجال المسرح، حتي لُقب بأبو المسرح العربي، مقارنة بمسرحيات "محفوظ"، فضلًا عن ذلك فإن مسرح "الحكيم" امتاز بوضوح جليّ حتي وهو يناقش أفكارًا فلسفية وقضايا فكرية كما امتاز باعتناءه بالجانب الشكلي في المسرح من حيث كثرة الفصول وتعدد المناظر علي عكس "محفوظ" التي جاءت مسرحياته أكثر غموضًا ورمزية الأمر الذى جعل فهمها والاهتداء الي مراد الكاتب من وراءها أمرًا عسيرًا .


إقرأ أيضا لــ نجيب محفوظ
إقرأ أيضا في مسرحيات

Add comment

Security code
Refresh

نبذة عن نجيب محفوظ

 

ولد عام 1911 فى القاهرة واسمة بالكامل نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا ،

نجيب محفوظ أديب وروائى مصرى حصل على جائزة نوبل فى الأدب عام 1988

كتب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر فى الكتابة حتى عام 2004. جميع كتاباتة ورواياتة تدور احداثها فى مصر، وتظهر فيها ثيمة متكررة هي الحارة ... مشاهدة المزيد