رحلة جبلية .. رحلة صعبة
رحلة جبلية .. رحلة صعبة
للكاتب: فدوى طوقان
من قسم: كتب أدبية
عن هذا الكتاب:

كتاب "رحلة جبلية .. رحلة صعبة" هو سيرة ذاتية للشاعرة الفلسطينية "فدوى طوقان" حيث تبدأ الشاعرة سيرتها الذاتية بالسؤال حول الذات، سؤال مقلق، سؤال وجودي، سؤال محمل بالإدانة وبالشعور بالرفض والإهمال، هذا الشعور هو النقطة التي أسالت الذكريات من نبعها الدفين.

تقول فدوى طوقان: "خرجتُ من ظلمات المجهول إلى عالم غير مستعد لتقبلي؛ أمي حاولت التخلص مني في الشهور الأولى من حملها بي، حاولت وكررت المحاولة، ولكنها فشلت.عشر مرات حملت أمي، خمسة بنين أعطت إلى الحياة وخمس بنات، ولكنها لم تحاول الإجهاض قط إلا حينما جاء دوري؛ هذا ما كنت أسمعه منها منذ صغري".

إن إحساس الطفل بأنه مرفوض في أسرته، مهما كانت الأسباب والظروف، يترك جرحا نفسيا ووجوديا عميقين في وعيه وانكسارا ينحو جهة الحس الفجائعي الذي سيلون مسار حياته بالصعوبة. يظهر ذلك من خلال السؤال الملح: من أنا؟ ما مكانتي في ذاكرة هذه الأسرة التي أعيش في أحضانها؟.. تقول: “كثيرا ما سمعت أمي تذكر طرائف ونوادر عن طفولة إخوتي مما كان يثيرنا نحن الصغار فنضحك، وكنت أنتظر دائما أن تروي شيئا عن طفولتي، نادرة مثلا، أو حادثة طريفة طرافة الحوادث التي ترويها عنهم، ولكن دوري الذي كنت أنتظره لم يكن ليأتي قط.. فأبادرها بالسؤال بلهفة طفولية: احكي لنا يا أمي شيئا عني، ماذا كنت أفعل؟ ماذا كنت أقول؟ بالله احكي، ولكنها لم تكن لتبل غليلي، ولو بذكر طرفة تافهة، وأنكمش في داخلي، أحس بلاشيئيتي: إنني لا شيء، ليس لي مكان في ذاكرتها


اقرأ أيضا لـ فدوى طوقان

Add comment

Security code
Refresh

نبذة عن فدوى طوقان